المقابلة الشخصية هى المرحلة الاهم فى التقدم
للوظيفة وهى فى حد ذاتها شهادة خبرة لتجاوز المهام الصعبة واذا اقنعت صاحب العمل بك
ستكون محل ثقة ..ولكى تنجح فى المقابلة الشخصية يجب التركيز على التالى
اولاً:جب تحديد طبيعة العمل
الذي
تحبه وتريد الاستمرار فيه وهدفك من هذا العمل لانك لن تتميز في عمل لا تحبه
ثانياً:يجب
العمل بشكل مستمر على ( تطوير الذات )
يجب تنمية معرفتك في العمل الذي قررت أن تعمل فيه عن طريق القراءة والاطلاع على أخر ما
توصل إليه هذا المجال وأيضا لا تبخل على نفسك بالوقت والمال في اخذ مجموعة من
الدورات التي ستنمي مهاراتك في ذات المجال
ثالثاً:السيرة الذاتية
السيرة
الذاتية هى عنوانك وهى وثيقة للتقدم لاى عمل مناسب. وكثيراً ما يواجه حديثي التخرج
مشكلة عدم علمهم بأسلوب كتاب السيرة الذاتية.Vhttp://shoghl2013.blogspot.com/search/label/C.V
رابعاً:القيام بجمع معلومات عن الشركة
مثلا التعرف
على منتجات الشركة أو خدماتها الرئيسية وحجمها وسمعتها وأهدافها ومشكلاتها إن
وجدت. هل تعرف شيئا عن فلسفة الشركة ,صاحبها فرد ام محموعة افراد ...الخ
خامساً:التاكد من وجود جميع الاوراق المطلوبة
تأكد أن معك
نسختين على الأقل من سيرتك الذاتية، و نسخة من شهاداتك التعليمية لان غالبا ما
يطلبون الإطلاع عليها, شهادات بخبراتك او سابقة اعمالك. وينبغي أيضا أن يكون معك
قلما ودفتر ملاحظات.
- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين(تدربى على لغة الجسد)
- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل الملابس الانيقة المهندمة البعيدة عن الابتذال والبهرجة ويجب أن تراعى أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .
- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية
- ابدأ بإلقاء التحية بصوت هادئ بعيد عن الارتفاع وصافح المدير بصورة غير متكلفة ثم اجلس .
- داوم على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء ولاتتجهم مهما كان كلام من امامك .
- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى اى شى اخر
- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.واذا صمم المدير حدد مرتب معقول مناسب لخبرة والكفاءة وللمرتبات المماثلة فى سوق العمل
- لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .
-كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يسعدنا مشاركتك معنا بالتعليق